کد مطلب:145728 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

اعتراض رسول ملک الروم علی یزید عند مشاهدته رأس الحسین
و روی عن زین العابدین علیه السلام أنه قال: لما أتی برأس الحسین علیه السلام الی یزید لعنه الله كان یتخذ مجالس الشرب، و یأتی برأس الحسین صلوات الله و سلامه علیه و یضعه بین یدیه و یشرب علیه.

فحضر فی مجلسه ذات یوم رسول ملك الروم، و كان من أشراف الروم و عظمائهم، فقال: یا ملك العرب هذا رأس من؟

فقال له یزید لعنه الله: مالك و لهذا الرأس؟

فقال: انی اذا رجعت الی ملكنا یسألنی عن كل شی ء رأیته، فأحببت أن أخبره بقصة هذا الرأس و صاحبه، حتی یشاركك فی الفرج و السرور.

فقال له یزید لعنه الله: هذا رأس الحسین بن علی بن أبی طالب.

فقال الرومی: و من أمه؟

فقال: فاطمة بنت محمد رسول الله.

فقال النصرانی: أف لك ولدینك، لی دین أحسن من دینكم، ان أبی من حوافد داود علیه السلام و بینی و بینه آباء كثیرة، و النصاری یعظمونی، و یأخذون من


تراب قدمی تبركا بی بأنی [1] من حوافد داود، و أنتم تقتلون ابن بنت نبیكم، و ما بینه و بین نبیكم الا أم واحدة؟ قبح الله تعالی دینكم [2] .

ثم قال لیزید لعنه الله: هل سمعت حدیث كنیسة الحافر؟

فقال له: قل حتی أسمع.

فقال: بین عمان [3] و الصین لجزیرة مسیرة سنة [4] لیس فیها عمران الا بلدة واحداة فی وسط الماء، طولها ثمانون فرسخا فی ثمانین فرسخا، ما علی وجه الأرض بلدة أكبر منها، و منها یحمل الكافور و الیاقوت، و أشجارها العود و العنبر.

و هی فی أیدی النصاری لا ملك لأحد من الملوك فیها سواهم، و فی تلك البلدة كنایس كثیرة أعظمها كنیسة الحافر فی محرابها حقة من ذهب معلقة، فیها حافر یقولون: ان هذا حافر حمار كان یركبه عیسی علیه السلام.

و قد زینوا حول الحقة بالذهب و الدیباج، یقصدها فی كل عام عالم من النصاری، و یطوفون حولها و یقبلون أركانها [5] ، و یرفعون حواجهم الی الله تعالی عندها.

هذا شأنهم و دأبهم بحافر حمار یزعمون أنه حافر حمار كان یركبه عیسی علیه السلام نبیهم، و أنتم تقتلون ابن بنت نبیكم؟ فلا بارك الله تعالی فیكم و لا فی دینكم.


فقال یزید لعنه الله: اقتلوا هذا النصرانی، لئلا یفضحنی [6] فی بلاده.

فلما أحس النصرانی بذلك، قال له: أترید أن تقتلنی؟

قال: نعم.

قال: اعلم أنی رأیت البارحة نبیكم فی المنام یقول: یا نصرانی! أنت من أهل الجنة.

فتعجبت من كلامه، و أنا أشهد أن لا اله الا الله، و أن محمدا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

ثم وثب الی رأس الحسین علیه السلام، فضمه الی صدره، و جعل یقبله و یبكی حتی قتل [7] .

روی الشیخ فی «المنتخب» مرسلا: أن نصرانیا أتی رسولا من ملك الروم الی یزید لعنه الله و قد حضر فی مجلسه الذی أتی الیه فیه رأس الحسین علیه السلام.

فلما رأی النصرانی رأس الحسین علیه السلام بكی وصاح و ناح حتی ابتلیت لحیته بالدموع.

ثم قال: اعلم یا یزید! أنی دخلت المدینة تاجرا فی أیام حیاة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قد أردت أن آتیه بهدیة، فسألت من أصحابه أی شی ء أحب الیه من الهدایا؟

فقالوا: الطیب أحب الیه من كل شی ء، و ان له رغبة فیه.

قا: فحملت من المسك فارتین و قدرا من العنبر الأشهب، و جئت بها الیه و هو یومئذ فی بیت زوجته ام سلمة رضی الله عنها.

فلما شاهدت جماله ازداد لعینی من جماله نور ساطع، و زادنی منه


سرورا، و قد تعلق قلبی بمحبته، فسلمت علیه و وضعت العطر بین یدیه، فقال: ما هذا؟

فقلت: هدیة محقرة أتیت بها الی حضرتك.

فقال لی: ما اسمك؟

فقلت: اسمی عبدالشمس.

فقال لی: بدل اسمك، فأنا أسمیك عبدالوهاب، ان قبلت منی الاسلام قبلت الهدیة.

قال: فنظرته و تأملته، فعلمت أنه نبی، و هو النبی الذی أخبرنا عنه عیسی علیه السلام حیث قال: انی ابشركم برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد، فاعتقدت ذلك و أسلمت علی یده فی تلك الساعة.

و رجعت الی الروم، و أنا أخفی الاسلام ولی مدة من السنین، و أنا مسلم مع خمس من البنین و أربع من البنات، و أنا الیوم وزیر ملك الروم، و لیس لأحد من النصاری اطلاع علی حالنا.

و اعلم یا یزید! أنی كنت یوما فی حضرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو فی بیت أم سلمة رأیت هذا العزیز الذی وضع رأسه بین یدیك مهینا حقیرا، فدخل علی جده من باب الحجرة، و النبی صلی الله علیه و آله و سلم فاتح باعه لیتناوله، و هو یقول: مرحبا بك یا حبیبی!

حتی أنه تناوله و أجلسه فی حجره، و جعل یقبل شفتیه، و یرشف ثنایاه، و هو یقول:

بعد عن رحمة الله من قتلك، لعن الله من قتلك یا حسین! و أعان علی قتلك.

و النبی صلی الله علیه و آله و سلم مع ذلك یبكی، فلما كان الیوم الثانی كنت مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی


مسجده، اذ أتاه الحسین علیه السلام مع أخیه الحسن علیه السلام، و قال: یا جداه! قد تصارعت مع أخی الحسن علیه السلام و لم یغلب أحدنا الاخر، و انما نرید أن نعلم أینا أشد قوة من الاخر.

فقال لهما النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا حبیبی! یا مهجتی! ان التصارع لا یلیق لكما، و لكن اذهبا فتكاتبا فمن كان خطه أحسن كذلك یكون قوته أكثر.

قال: فمضیا و كتب كل واحد منهما سطرا و أتیا الی جدهما النبی صلی الله علیه و آله و سلم فأعطیاه اللوح لیقضی بینهما.

فنظر النبی صلی الله علیه و آله و سلم الیهما ساعة، و لم یرد أن یكسر قلب أحدهما، فقال لهما: یا حبیبی! انی نبی أمی لا أعرف الخط اذهبا الی أبیكما لیحكم بینكما و ینظر أیكما أحسن خطا.

قال: فمضیا الیه و قام النبی صلی الله علیه و آله و سلم أیضا معهما، و دخلوا جمیعا الی منزل فاطمة علیهاالسلام، فما كان الا ساعة، و اذا النبی صلی الله علیه و آله و سلم مقبل و سلمان [الفارسی] رضی الله عنه معه، و كان بینی و بین سلمان رضی الله عنه صداقة و مودة، فسألته كیف حكم لهما أبوهما و خط أیهما أحسن؟

قال سلمان رضی الله عنه: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یجبهما بشی ء، فانه تأمل أمرهما، و قال: لو قلت: خط الحسن علیه السلام أحسن كان یغتم الحسین، و لو قلت: خط الحسین أحسن كان یغتم الحسن علیهماالسلام، فوجههما الی أبیهما.

فقلت له: یا سلمان! بحق الصداقة و الأخوة التی بینی و بینك، و بحق دین الاسلام الا ما أخبرتنی كیف حكم أبوهما بینهما؟

فقال: لما أتیا الی أبیهما و تأمل حالهما رق لهما و لم یرد أن یكسر قلب


أحدهما، قال لهما: امضیا الی امكما فهی تحكم بینكما.

فأتیا الی امهما و عرضا علیها ما كتبا فی اللوح و قالا: یا أماه! ان جدنا أمرنا أن نتكاتب فكل من كان خطة أحسن فتكون قوته أكثر، فتكاتبنا و جئنا الیه، فوجهنا الی أبینا و وجهنا الیك.

فتفكرت فاطمة علیهاالسلام بأن جدهما و أباهما ما أرادا كسر خاطرهما أنا ماذا أصنع؟ و كیف أحكم بینهما؟ فقالت: یا قرتی عینی! انی أقطع قلادتی علی رأسكما، فأیكما یلتقط من لؤلؤها أكثر ان خطه أحسن و تكون قوته أكثر.

قال: و كان فی قلادتها سبع لؤلؤات، ثم انها قامت فقطعت قلادتها علی رأسها فالتقط الحسن علیه السلام ثلاث لؤلؤات، و التقط الحسین علیه السلام ثلاث لؤلؤات و بقیت الأخری، فأراد كل منهما تناولها، فأمر الله تعالی جبرئیل بنزوله الی الأرض و أن یضرب بجناحیه تلك اللؤلؤة، و یقدها نصفین لیأخذ كل واحد منهما نصفها، لئلا یغتم قلب أحدهما.

فنزل جبرئیل علیه السلام كطرفة عین وقد اللؤلؤة نصفین، فأخذ كل منهما نصفا.

فانظر یا یزید! كیف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لم یدخل علی أحدهما ألم ترجیح الكتابة، و لم یرد كسر قلب أحدهما؟ و كذلك أمیرالمؤمنین و فاطمة علیهماالسلام، و كذلك رب العزة لم یرد كسر قلب أحدهما، بل أمر من قسم اللؤلؤة نصفین بینهما لجبر قلبهما، و أنت هكذا تفعل بابن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟ أف لك ولدینك یا یزید!

ثم ان النصرانی نهض الی رأس الحسین علیه السلام و احتضنه و جعل یقبله و هو یبكی و یقول: یا حسین! اشهد لی عند جدك محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و عند أبیك


علی المرتضی، و عند أمك فاطمة الزهراء صلوات الله علیهم أجمعین [8] .


[1] في البحار: تبركا بأبي.

[2] في البحار: فأي دين دينكم؟.

[3] عمان - كغراب -: بلد باليمن، و لصرف، و كشداد: بلد بالشام، «منه رحمه الله».

[4] في البحار: فأي دين دينكم؟

[5] في البحار: يقبلونها.

[6] فضحه - كمنعه -: كشف مساويه، «منه رحمه الله».

[7] البحار: 142 - 141 / 45.

[8] الدمعة الساكبة: 133 - 130 / 5.